فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استراتيجيات التعلم بالاکتشاف التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم بالاکتشاف (الاستقرائي/ الاستنباطي) ومستويين للدعم (مفصل/ موجز) في بيئة التعلم المقلوب عبر الويب وأثره في تنمية التحصيل الابتکاري لمفاهيم الاتصال التعليمي ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب الدبلوم العام. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 559-674]
  • الاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني التفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني وأثره فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]
  • الاتصال التعليمي التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم بالاکتشاف (الاستقرائي/ الاستنباطي) ومستويين للدعم (مفصل/ موجز) في بيئة التعلم المقلوب عبر الويب وأثره في تنمية التحصيل الابتکاري لمفاهيم الاتصال التعليمي ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب الدبلوم العام. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 559-674]
  • الأسلوب المعرفي (التجريدي التفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني وأثره فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]
  • الإنفوجرافيک المتحرک تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 675-790]
  • البرنامج الإلکتروني التکيفي برنامج إلکتروني تکيفي وفاعليته على تنمية بعض المهارات الحياتية الإلکترونية لذوي الاحتياجات الخاصة وخفض قلق المستقبل لآبائهم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 489-529]
  • التحصيل الابتکاري التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم بالاکتشاف (الاستقرائي/ الاستنباطي) ومستويين للدعم (مفصل/ موجز) في بيئة التعلم المقلوب عبر الويب وأثره في تنمية التحصيل الابتکاري لمفاهيم الاتصال التعليمي ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب الدبلوم العام. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 559-674]
  • التدريب المنتشر - مهارات إنتاج الصور الرقمية نمطا تقديم الدعم الإلکتروني (متزامن/غير متزامن) ببيئة التدريب المنتشر وأثره فى تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لتلاميذ المدرسة الإعدادية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 401-488]
  • التغذية الراجعة التفاعل بين توقيت الأسئلة البنائية ونمط التغذية الراجعة عبر منصات الفيديو الرقمي وأثرهما على إکساب مهارات تطوير الاحتبارات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 303-362]
  • التفکير الاستدلالي التفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني وأثره فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]
  • التفکير البصري تفاعل نمط التغذية الراجعة ومحفزات الالعاب بالواقع المعزز وأثره في بعض نواتج التعلم ومهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 99-214]
  • التفکير التصميمي بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • التنظيم الذاتي للتعلم تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 675-790]
  • الدعم التعليمي التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم بالاکتشاف (الاستقرائي/ الاستنباطي) ومستويين للدعم (مفصل/ موجز) في بيئة التعلم المقلوب عبر الويب وأثره في تنمية التحصيل الابتکاري لمفاهيم الاتصال التعليمي ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب الدبلوم العام. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 559-674]
  • الشغف الأکاديمي بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • الطابعة ثلاثية الأبعاد بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • العياني) التفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني وأثره فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]
  • الكلمات الافتتاحية: اضطراب طيف التوحد برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 33-54]
  • الكلمات المفتاحية: محفزات الألعاب الرقمية أثر نمط التدوين الاستقصائى المُوجه ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 1-32]
  • الکلمات الافتتاحية: اضطراب طيف التوحد برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل ذوي اضطراب طيف التوحد. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]
  • الکلمات المفتاحية: الأسئلة البنائية التفاعل بين توقيت الأسئلة البنائية ونمط التغذية الراجعة عبر منصات الفيديو الرقمي وأثرهما على إکساب مهارات تطوير الاحتبارات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 303-362]
  • الکلمات المفتاحية: التعلم المصغر النقال تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 675-790]
  • الکلماتالمفتاحية: التعليم المدمج درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل للتعليم المدمج في دعم العملية التعليمية خلال جائحة کورونا. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 363-399]
  • الکلمات المفتاحية: التغذية الراجعة تفاعل نمط التغذية الراجعة ومحفزات الالعاب بالواقع المعزز وأثره في بعض نواتج التعلم ومهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 99-214]
  • الکلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية- التمکين الرقمي- الفيديو التفاعلي - التفکير التصميمي بيئة تعلم سحابية وفقا لمستوى التمکيـن الرقمي وأثرها في تنمية مهارات التفکير التصميمي وإنتاج الفيديو التفاعلي في ظل جائحة کورونا لأعضاء هيئة التدريس [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 1-151]
  • الکلمات المفتاحية: الدعم الإلکترونى نمطا تقديم الدعم الإلکتروني (متزامن/غير متزامن) ببيئة التدريب المنتشر وأثره فى تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لتلاميذ المدرسة الإعدادية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 401-488]
  • الکلمات المفتاحية: (برنامج برنامج قائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعاب Gamfication لتنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 373-441]
  • الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم الإلکتروني التفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني وأثره فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]
  • الکلمات المفتاحية: بيئة الفصل المقلوب التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم بالاکتشاف (الاستقرائي/ الاستنباطي) ومستويين للدعم (مفصل/ موجز) في بيئة التعلم المقلوب عبر الويب وأثره في تنمية التحصيل الابتکاري لمفاهيم الاتصال التعليمي ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب الدبلوم العام. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 559-674]
  • الکلمات المفتاحية: رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠ توافر المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 531-557]
  • الکلمات المفتاحية: قلق المستقبل برنامج إلکتروني تکيفي وفاعليته على تنمية بعض المهارات الحياتية الإلکترونية لذوي الاحتياجات الخاصة وخفض قلق المستقبل لآبائهم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 489-529]
  • الکلمات المفتاحية للبحث: بيئات صناع المعرفة الرقمية بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • المثيرات البصرية تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 675-790]
  • المهارات الحياتية الإلکترونية برنامج إلکتروني تکيفي وفاعليته على تنمية بعض المهارات الحياتية الإلکترونية لذوي الاحتياجات الخاصة وخفض قلق المستقبل لآبائهم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 489-529]
  • المواطنة الرقمية توافر المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 531-557]
  • النماذج ثلاثية الأبعاد بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • النموذج الرسمي بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • النموذج الشخصي بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • الواقع المعزز تفاعل نمط التغذية الراجعة ومحفزات الالعاب بالواقع المعزز وأثره في بعض نواتج التعلم ومهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 99-214]
  • الواقع المعزز برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل ذوي اضطراب طيف التوحد. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]
  • الواقع المعزز برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 33-54]

ب

  • بقاء أثر التعلم تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 675-790]

ج

  • جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز توافر المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 531-557]
  • جامعة حائل درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل للتعليم المدمج في دعم العملية التعليمية خلال جائحة کورونا. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 363-399]
  • جائحة کورونا بيئة تعلم سحابية وفقا لمستوى التمکيـن الرقمي وأثرها في تنمية مهارات التفکير التصميمي وإنتاج الفيديو التفاعلي في ظل جائحة کورونا لأعضاء هيئة التدريس [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 1-151]

ک

  • کفاءة التعلم تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 675-790]
  • کفاءة الذاکرة العاملة تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 675-790]
  • کورونا درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل للتعليم المدمج في دعم العملية التعليمية خلال جائحة کورونا. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 363-399]

م

  • محفزات الالعاب تفاعل نمط التغذية الراجعة ومحفزات الالعاب بالواقع المعزز وأثره في بعض نواتج التعلم ومهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 99-214]
  • محفزات الألعابGamfication برنامج قائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعاب Gamfication لتنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 373-441]
  • مدخل التعلم الممتع برنامج قائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعاب Gamfication لتنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 373-441]
  • منصات الفيديو الرقمي التفاعل بين توقيت الأسئلة البنائية ونمط التغذية الراجعة عبر منصات الفيديو الرقمي وأثرهما على إکساب مهارات تطوير الاحتبارات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 303-362]
  • مهارات الإملاء) برنامج قائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعاب Gamfication لتنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 373-441]
  • مهارات التفکير المستقبلي التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم بالاکتشاف (الاستقرائي/ الاستنباطي) ومستويين للدعم (مفصل/ موجز) في بيئة التعلم المقلوب عبر الويب وأثره في تنمية التحصيل الابتکاري لمفاهيم الاتصال التعليمي ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب الدبلوم العام. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 559-674]
  • مهارات تطوير الاحتبارات الإلکترونية التفاعل بين توقيت الأسئلة البنائية ونمط التغذية الراجعة عبر منصات الفيديو الرقمي وأثرهما على إکساب مهارات تطوير الاحتبارات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 303-362]
  • مهام التماسك المركزي برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 33-54]
  • مهام نظرية العقل برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل ذوي اضطراب طيف التوحد. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 443-464]

ن

  • نمط التدوين الاستقصائى الموجه - مهارات البرمجة أثر نمط التدوين الاستقصائى المُوجه ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 1-32]
  • نموذج التفويض بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 271-372]
  • نواتج التعلم تفاعل نمط التغذية الراجعة ومحفزات الالعاب بالواقع المعزز وأثره في بعض نواتج التعلم ومهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. [المجلد 49، العدد 4، 2021، الصفحة 99-214]